الكونجرس الأمريكى يتهم شخصيات وجهات مصرية بتقاضى رشاوى من شركات السلاح الأمريكية
الأحد, 22 يونيو 2008 - 12:00 am عدد الزيارات: 10879

كشف تقرير أصدرته إحدى اللجان التابعة للكونجرس الأمريكى عن وقائع رشوة تمس بعض الجهات والشخصيات المصرية وتتعلق بصفقات أسلحة أمريكية لمصر. استند التقرير إلى تحقيقات أجراها مكتب المحاسبة العام، وهو جهاز الأبحاث والتحقيقات التابع للكونجرس الأمريكى فى واشنطون، والتى انتهت إلى أن عددا من الشركات الأمريكية التى تبيع لمصر معدات عسكرية بموجب برنامج المعونات الخارجية الأمريكة دفع" عمولات مشتبه فيها" إلى جهات فى مصر. جمع المكتب معلومات من تقارير أعدتها وزارة الدفاع الأمريكية، ووكالة تدقيق المحاسبة للعقود الدفاعية الأمريكية.
أفاد التقرير الذى يقع فى 50 صفحة أن سجلات وزارة الدفاع الأمريكية أظهرت أن شركة أمريكية أساءت استخدام بعض العقود التى منحتها لها مصر( وإسرائيل) لدفع عمولات مشتبه فيها(رشاوى) وتعويضات سفر لمسئولين أجانب، فضلا عن تسديد مبالغ لقاء منتجات ليست أمريكية الصنع.
وتجرى وزارة العدل الأمريكية فى الوقت الحاضر تحقيقات فى شأن برنامج المساعدات الخارجية الأمريكية والتى تشمل المدفوعات بين شركات أمريكية ومؤسسة" يونتيرا" المصرية. وقد ذكرت شركة" الورال كورب" التى تتخذ من نيويورك مقرا لها أنها سلمت وزارة العدل الأمريكة أخيرا وثائق تتعلق بصفقة صواريخ قيمتها 227 مليون دولار عقدتها مع مصر.
وكشف المحققون فى البنتاجون أن شركة" لورال" الأمريكية دفعت عمولات مقدارها مليون دولار لمؤسسة" يونتيرا" المصرية، التى تمثل بالإضافة إلى" لورال" عددا من الشركات الصناعية الدفاعية الأمريكية الأخرى، ومن بينها" لوكهيد"
" وجنرال اليكتريك كومبانى" الأمريكية.
ذكرت تقارير صحفية أمريكية أن المسئولين فى لجنة الطاقة والتجارة الذين حققوا سابقا فى العقود الدفاعية الأمريكية مع إسرائيل غادروا واشنطون إلى مصر لتحقيق فى العقود الدفاعية بين شركة" تيلبدين" فى لوس أنجليس والحكومة المصرية.
من المعروف أن مصر وإسرائيل تتلقيان أكبر قدر من المساعدات الخارجية الأمريكية. فتحصل الحكومة المصرية على 1.3 مليار دولار، وإسرائيل على 1.8 مليار دولار وقد قررت وزارة الدفاع الأمريكية بعد مراجعة برامج المعونات الخارجية لمصر وإسرائيل وقف التمويل الأمريكى للمبيعات التجارية المباشرة بموجب برنامج المساعدات الخارجية، وذلك اعتبارا من يناير 1994.
ينتظر بعد إذاعة النتائج الكاملة للتحقيقات وكشف أسماء الجهات والشخصيات المصرية التى تقاضت هذه العمولات( الرشاوى) فى صفقات الأسلحة الأمركية، حدوث ضجة هائلة فى الحياة السياسية المصرية.
اليسار/ العدد الثالث والأربعون/ سبتمبر 1993.

أضف تعليق


عدد الحروف المسموح بها 1000 والمتبقي منها
ادخل الكود التالي
CAPTCHA Image
صورة اخرى
الموقع غير مسئول قانونا عن التعليقات المنشورة